أبرز القادة والسياسيين الذين رحلوا عن العالم سنة 2020

شهدت هذه السنة كالعادة، رحيل مجموعة من القادة والسياسيين، الذين شهد لهم التاريخ بعطاءاتهم السياسية والإنسانية.
إليكم أبرزهم:
السلطان قابوس بن سعيد (10 يناير)، سلطان سلطنة عمان، دام حكمه قرابة نصف قرن، توفي عن عمر ناهز 80 عاما.
 

الأمير بندر بن عبد الرحمن آل سعود (21 يناير) توفي الأمير السعودي عن عمر 96 عاما، يعتبر من الرعيل الأول لأمراء الأسرة الحاكمة في السعودية، وهو ابن الأمير محمد بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود شقيق مؤسس السعودية الملك عبد العزيز بن فيصل آل سعود.
حسني مبارك (25 فبراير)، توفي الرئيس المصري الأسبق عن 92 عاما، عمل بإخلاص من أجل وحدة العرب، ووقف بقوة ضد التطرف والإرهاب.

الأمير طلال بن عبدالعزيز آل سعود (26 فبراير)، توفي الأمير السعودي طلال بن سعود بن عبد العزيز آل سعود عن عمر ناهز 68 عاما، عمل الأمير موظفا في إمارة منطقة الرياض بالمكتب الخاص لأمير الرياض سابقا وملك البلاد الحالي سلمان بن عبد العزيز آل سعود لنحو 25 عاما، إضافة إلا عدة مناصب أخرى.

 
الطيب عبد الرحيم، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، الأمين العام للرئاسة الفلسطينية (18 مارس)، توفي في العاصمة المصرية القاهرة، عن عمر ناهز الـ 76 عاما.

حامد القروي (27 مارس)، توفي عن 93 عاما، مخلفا مسيرة حافلة بالمناصب وهو الذي تولى رئاسة الحكومة التونسية لعشر سنوات كاملة من 1989 إلى 1999.
الرئيس الهندي السابق (1 سبتمبر)، توفي “براناب موكرجي” بعد 21 يوما من إصابته بفيروس كورونا، عن عمر 84 عاما
أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر المبارك الصباح (29 سبتمبر)، توفي عن عمر ناهز 91 عاما بعد مسيرة حافلة بالإنجازات قضاها في خدمة بلاده والأمتين العربية والإسلامية.
رئيس مالي الأسبق (10 نوفمبر)، “أمادو توماني توري”، أحد أبرز القادة الأفارقة، توفي عن عمر 72 عاما، ارتبط اسمه بالانتقال إلى الديمقراطية

الأمير خليفة بن سلمان (11 نوفمبر)، توفي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة عن عمر 85 عاما، تولى الأمير الراحل العديد من المسؤوليات، كما تبنى العديد من البرامج والخطط التي حققت لبلاده قفزات نوعية.

رئيس غانا الأسبق (13 نوفمبر)، توفي “جيري رولينغز” عن عمر ناهز 73 عاما، حكم بلاده عقب انقلاب 1979 ل ـ13 عاما، وأسس المؤتمر الوطني الديمقراطي عام 1992، وأصبح أول رئيس للجمهورية الرابعة.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.