أقوى 8 أجهزة كمبيوتر في العالم

نسمع يومياً عن الكثير من أنواع الحواسيب الشخصية المختلفة والتي يتم إنتاجها من قبل شركات عديدة تتنافس حول من يقدم منتج أفضل بسعر أقل، ولكن هل سمعت من قبل عزيزي القارئ عن الأجهزة الخارقة أو “Super Computers” ؟

فمع التطوير المستمر للحواسيب الشخصية، يتم أيضاً تطوير الحواسيب الخارقة والتي يتم استخدامها في الكثير من البحوث الهامة، مثل أبحاث ودراسة المناخ وتوقع تقلباته، كما تستطيع هذه الأجهزة دراسة أبحاث التنقيب عن النفط والغاز وغيرها من المهام الكبيرة التي لا تستطيع أجهزة الكمبيوتر العادية أو الذكاء البشري حلها ودراستها بشكل عميق ومفيد، لذلك تتسابق الدول والحكومات في تصنيع وامتلاك أقوى الحواسيب الخارقة، للحصول على كم ضخم من المعلومات الهامة في لحظات قليلة.

اليوم سنرصد لكم أقوى 8 حواسيب خارقة حول العالم:

تصدر الحاسوب الياباني العملاق “Fugaku”  قائمة أقوى الأجهزة المعدة بواسطة المشروع البحثي Top 500، حيث تم تطويره بقوة معالجة قدرها 422010 تيرا فلوبس، بواسطة شركة “Fujitsu” وبالتعاون مع مختبر “Riken” الفيدرالي.

ويستطيع الحاسوب الياباني إجراء ما يقارب 3 أضعاف العمليات الحسابية في الثانية الواحدة، مقارنة بالجهاز الثاني في القائمة وهو الحاسوب الأمريكي “Summit” الصادر عن شركة “IBM” بقوة معالجة 148600 تيرا فلوبس.

 

وتنتج “IBM” أيضا ثالث أقوى جهاز كمبيوتر في العالم وهو “Sierra” بقوة معالجة 94640 تيرا فلوبس، ويأتي خلفه الجهاز الصيني “Sunway Taihulight” لشركة “NRCPC” بقوة 93014.6 تيرا فلوبس .

ويحل جهاز “Selene” الذي أنتجته شركة “Nvidia” الأمريكية في الترتيب الخامس بقوة معالجة 63460 تيرا فلوبس، ، ليسبق الحاسوب الصيني “Tianhe-2A” البالغ قوته 63460 تيرا فلوبس والذي صنعته شركة “NUDT”.

وجاء جهاز “Juwels Booster Module” الذي طرحته شركة “Atos” الألمانية في المرتبة السابعة بقدرة معالجة 44120 تيرا فلوبس.

وتذيل قائمة أقوى أجهزة الحاسوب في العالم الكمبيوتر الإيطالي “HPC5” لشركة “Dell”.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.