إيطاليا…أطعمة عمرها 2000 عام


“بومبي”، بلدة إيطالية أثرية، تقع جنوب شرق نابولي، دُفنت إثر ثوران بركاني وقع في عام 79 بعد الميلاد، تعد أحد أشهر المقاصد السياحية في إيطاليا، حيث تم إدراجها كأحد مواقع التراث العالمي من قبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو).
هي قبلة لعلماء الاثار نظرا للغنى الأثري الذي تتوفر عليه، آخرالاكتشافات التي تم العثور عليها بهذه البلدة، متجر لبيع الأطعمة والمشروبات للمارة، عُرف باسم ” ترموبوليام” في منتزه بومبي الأثري الذي لم يفتح بعد.

من جملة ما عُثر عليه، طعام ساخن في بعض الجرار العميقة يعود تاريخها لقرابة 2000 سنة، إضافة إلى منضدة من الجص بها ثقوب دائرية، مزينة بلوحات جدارية ذات ألوان زاهية، بها صور حيوانات وطيور كانت جزء من مكونات الطعام المباع، منها دجاج وبط.
اعتبر مدير متنزه بومبي الأثري “ماسيمو أوسانا” أن هذا الاكتشاف استثنائي، مبرزا أنها المرة الأولى التي يتم فيها اكتشاف مكان كامل لإعداد الأطعمة والمشروبات الساخنة.

إلى جانب ذلك تم العثور أيضا على وعاء شراب برونزي مزخرف، يُعرف باسم “باتيرا”، وأوانٍ خزفية تستخدم لطهي الحساء وقوارير النبيذ وغيرها.
أيضا وجد العلماء آثار لحم الخنزير، وأسماك، وقواقع، ولحم البقر في الحاويات، وهو اكتشاف بمثابة شهادة على التنوع الكبير في المنتجات الحيوانية المستخدمة في تحضير الأطباق.
فعلا هي بلدة أثرية بامتياز، جعلت العلماء يعتبرونها نموذجا فريدا يوثق أنماط الحياة اليونانية الرومانية.
 

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.