برجان على شكل شجرتين

قد يتساءل البعض عن الهدف من وراء بناء الأبراج بارتفاعات مهولة، وفي الواقع فإن الإجابة تتضمن عنصرين، أولا هو أن عددا كبيرا من الأبراج الشاهقة يكون الغرض الأساسي من بنائها هو استخدامها كرمز للدولة وتعبير عن مدى عضمتها وقوتها وعلو مكانتها بين الدول الأخرى، والغرض الثاني يتمثل في استخدامها لأغراض سياحية أو كمساكن للأشخاص أو مكاتب للشركات أو غيرها من الأسباب التي تعود على الناس بالمنفعة، وفي كلتا الحالتين يبقى الهدف الرئيسي هو التعبير عن نهظة البلاد وتقدمها.

ولهذا السبب تسعى إحدى شركات الهندسة المعمارية للحصول على إذن تخطيط ناطحتي سحاب في “فانكوفر” بكندا على شكل شجرتين يبلغ ارتفاعهما 117 متراً.

وكان استديو «هيثرويك» ومقره في بريطانيا قد أفاد عن اقتراحه تصميمات لمشروع سكني جديد في المدينة، هو أول مشروع شاهق في كندا، حسب وصفه، مشيراً إلى أنه استلهم من شكل الشجرة في تطويره فكرة هياكل عامودية ذات انحناءات لطيفة تربط الناس في الطوابق السفلى بالأبراج العليا.

ووفقاً لصحيفة «ديلي ميل» سيقام البرجان المؤلفان من 400 شقة سكنية في «حي وست اند» بفانكوفر، حيث سيضم البرج الغربي 34 طابقاً والبرج الشرقي 30 طابقاً. وستربط البرجين في الأسفل ساحة عامة من خمسة طوابق وصفها الاستديو بأنها تمثل وسيلة راحة نابضة بالحياة في المدينة، مع مجموعة من المرافق التي تشجع على التآزر وخدمة المدينة.

يصف الاستديو المفهوم وراء البرجين بأنه يهدف إلى جلب مستوى جديد من التميز العالمي في التصميم إلى فانكوفر، مع برجين رشيقين مضيئين، وساحة على المستوى الأرضي يمكن أن يصل إليها الجمهور للمشاركة المجتمعية.

لا يزال التخطيط قيد المراجعة حالياً، وهو مفتوح لتلقي ملاحظات الجمهور حتى 14 مارس المقبل، علماً أنه لا يوجد جدول زمني للبناء حتى الآن.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.