بسعر خيالي ..بيع عملة ذهبية بريطانية تعود إلى القرن الـ13 في مزاد علني

هواية جمع العملات النادرة من بين الهوايات المحببة لكثير من الناس حول العالم، وهي ماتجعل عملة قد لاتساوي شيئا في عصرها توازي ملايين الدولارات في وقت لاحق.

كشفت عدد من التقارير عن بيع عملة ذهبية بريطانية في غاية الندرة مقابل سعر خرافي يتجاوز 700 ألف جنيه إسترليني في مزاد علني، أي ما يعادل مليون دولار تقريباً، ولكن ماهو السر وراء هذا السعر الخيالي؟

تشير التقارير إلى أن قيمة العملة تكمن في كونها واحدة من العملات الذهبية الأولى التي سُكت في بريطانيا باستخدام ذهب مستورد من شمال إفريقيا، ويعود تاريخها إلى عام 1257 ميلادية.

وفي الصور المنشورة للعملة، يحمل أحد وجهيها صورة “هنرى الثالث” ملك إنجلترا خلال الفترة ما بين عامي 1216 و1272 ميلادية، ويظهر فيها حاملًا “صولجان” واسمه منقوش حول الحافة، وبالنسبة للوجه الآخر لهذه العملة فيحمل نقوشًا لصليب وورود.

وفقاً للتقارير الصادرة عن صحيفة “ديلي ميل” فقد وصف خبراء العملات المعدنية هذه العملة بأنها تُظهر أول صورة حقيقية لملك بريطاني، وقُدرت قيمتها بـ20 بنسًا، ما يعادل نحو 60 جنيهًا إسترلينيًا في الوقت الحالي.

وأضاف نفس المصدر أن أغلب العملات التي سُكت بهذه الطريقة كان مصيرها الانصهار إثر خروجها من التداول عقب وفاة هنري الثالث.

وكان وزن الذهب المستخدم في سكها ذي قيمة أكثر من قيمة العملة نفسها، ويُعتقد أنه لم يتبق منها الآن سوى حوالي 7 عملات ذهبية موزعة ما بين المتحف البريطاني في لندن ومتحف “فيتزويليام” بجامعة كامبريدج والمجموعات الخاصة، وبعضها لم يتم الوصول إليها بعد.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.