بطول 18 متر.. أطباء يستخرجون أطول دودة شريطية من بطن رجل، والسبب؟

غالبا ما يتوجه المرضى إلى المستشفيات والعيادات يَشْكون من آلام البطن والمعدة والأمعاء، فيقوم الأطباء بفحصهم وعمل الأشعة اللازمة، لكن في العديد من المناسبات يعثر الأطباء على أشياء غريبة داخل معدة هؤلاء المرضى تثير استغرابهم ودهشتهم.

ففي تايلاند، استخرج الأطباء دودة شريطية يبلغ طولها 18 مترا من بطن رجل (67 عاما) كان يشكو ألما في بطنه قبل توجهه إلى المستشفى.

وحول كيفية إخراج الدودة الطويلة من بطن التايلاندي، كشفت صحيفة “ديلي ستار” أن الأطباء عمدوا إلى إعطاء المريض دواء حفز خروج الدودة رغم طول حجمها، حيث أكد الأطباء أنها أطول دودة شريطية سجلت في البلاد، خلال الأعوام الخمسين الماضية.

ورجح مركز أبحاث الأمراض الطفيلية في تايلاند سبب وجود الدودة الطويلة في بطن الرجل التايلاندي الذي لم يكشف عن اسمه، أنها نتجت بفعل تناوله لكمية من لحم البقر النيء الذي يحتوي على يرقات، وتابع المركز أن العلماء يطلقون على هذا النوع من الديدان الشريطية اسم “تينيا ساجيناتا” أو “شريطية البقر” التي تدخل جسم الإنسان بعد تناوله للحم البقر غير المطهو جيدا.

بدورها، نصحت الدكتورة “شاوانيا راتانابيتون” من مركز أبحاث الأمراض الطفيلية، عائلة الرجل من مراجعة الطبيب وإجراء فحوصات لتفادي احتمالية حملهم لديدان مماثلة، مشيرة أيضا أن هذا النوع من الديدان قادر على العيش في جسم الإنسان لمدة قد تصل إلى 30 عاما.

 

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.