تعرف على تواريخ الاحتفال بـ”عيد الأم” حول العالم.

يعتبر عيد الأم يوما تكريميا لها في جميع أنحاء العالم، تقديرا لدورها الجوهري في تربية الأبناء وتأثيرهن في مجتمعاتهن، ناهيك عن أنها أعز شخص على قلب الإنسان، وبدونها لا تستوي حياة أي شخص على وجه الأرض، فقد كرمها الله وجعل الجنة تحت أقدامها، وربط رضاه برضاها ورضا الأب أيضا.

نشأت بدايات الاحتفال بعيد الأم في العصور الوسطى، بيد أنها ظهرت بشكل واسع في القرن العشرين، لذلك فإن تواريخ الاحتفال تختلف من بلد إلى آخر.

ففي كل من روسيا، أرمينيا، أفغانستان، كازاخستان، فإن عيد الأم يصادف يوم الثامن من مارس، بينما في كل من المغرب وتونس والجزائر وفرنسا، فإن تاريخ عيد الأم هو الأحد الأخير من مايو.

أما فيما يخص كلا من أمريكا، ألمانيا، كندا، اليابان، الهند، البرازيل وأستراليا، فإنها تتخذ من الأحد الثاني من مايو تاريخا لعيد الأم، في حين أن أغلب الدول العربية باستثناء (المغرب والجزائر وتونس)، فإنها تعتمد تاريخ 21 مارس وهو التاريخ الأكثر شيوعا.

الجدير بالذكر، أن فكرة الاحتفال بعيد الأم في الدول العربية تعود إلى الصحفي المصري “علي أمين”، مؤسس صحيفة “أخبار اليوم” عام 1955، أما في الولايات المتحدة الأمريكية فيعود الفضل للمؤلفة الأمريكية “جوليا وورد هاوي” التي اقترحت العمل به عام 1872.

 

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.