دراسة ألمانية تكشف عن أضرار الأحذية المطاطية

تعتبر الأحذية المطاطية من أشهر الأحذية المريحة والتي يرتديها الكبار والصغار، ولكن برغم تقديم بعض الماركات العالمية للأحذية المطاطية والبلاستيكية أمثال Crocs وSkechers، إلا أنها تحتوي على مواد كيميائية مسرطنة تنتقل للجسم عبر الجلد، والتي عادة تمتاز برائحة نفاذة وهي دلالة على وجود مواد ملوثة بها.

وبحسب تحليل معملي أجراه معهد WDR الألماني على 10 موديلات من هذه الأحذية من مختلف الماركات والتي شملت Crocs وSketcher، وجد أن 6 من بين 10 موديلات تحتوي على مواد كيميائية مسرطنة والتي يمتصها الجلد، وتسبب العديد من الأمراض.

شككت شركة Crocs في معايير الاختبار، وأكدت أن منتجاتها تخضع إلى المعايير والضوابط الأوروبية، بينما أشارت شركة Skechers الأميركية إلى أن منتجاتها أيضاً تخضع إلى التشريعات الأوروبية ومن ثم فهي آمنة، بينما أكد التقرير أن منتجات Skechers تحتوي على مواد solvent و PAHs ومعادن ثقيلة مضرة بالجسم.

ومن جهة آخرى تعتبر الأحذية Crocs من أكثر تصميمات الأحذية التي لا تعطي الراحة للكعب، وأصابع القدمين تميل لأن تصبح منقبضة طوال فترة أرتداء الحذاء، فتؤدي إلى إلتهاب في الأوتار، بالإضافة إلى تشوهات في أصابع القدم ومشاكل في الأظافر والأنسجة.

يفضل ارتداء الجوارب القطنية أثناء ارتداء الأحذية المطاطية كي تمنع الجلد من امتصاص السموم، كما يفضل إستبدالها بالأحذية الجلدية.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.