دراسة أمريكية تؤكد أن النساء يحتجن الى النوم أكثر من الرجال

أفادت دراسة حديثة من جامعة ديوك بنورث كارولينا بالولايات المتحدة، بأن النساء بحاجة الى النوم ضعف الوقت الذي ينامه الرجال، وقد اكتشف باحثون من جامعة ديوك أن النساء تعانين من مخاطر عقلية وجسدية أكثر من الرجال بسبب قلة النوم.

وبناء على هذه الدراسة أصدر الباحثون توصيات صحية للنساء بالنوم لمدة كافية وذلك تجنباً لزيادة مخاطر الاصابة بأمراض القلب، والاكتئاب، ومشاكل نفسية. وصرح الباحث مايكل بريوس خبير علم النفس السريري والنوم أنه تم تقدير احتياجات كل من الرجل والمرأة للنوم من خلال تقييم قدرة الجنسين على التعامل مع عدم النوم لفترة كافية.

وفقاً لبريوس اكتشفت التجربة اختلاف حاد بين الجنسين. حيث اكتشف الباحثون أن النساء تعانين في الصباح الباكر من المزيد من الغضب، الاكتئاب والعدوانية مقارنة بالرجال. ويعتقد الباحثون أن السبب الرئيسي لهذا الاختلاف هو حيوية العقلية، فالنساء تستخدمن العقل بصورة أكبر على مدار اليوم الأمر الذي يؤدي إلى استهلاك الحيوية العقلية بصورة أكبر.

وأشار الباحثون أنه إذا قام الرجل باستخدام حيويته العقلية وتفكيره بشكل أكبر، لكان بحاجة الى النوم لمدة أكبر. بمعنى أن الرجل الذي يعمل بوظيفة تتطلب الكثير من القرارات المعقدة والمزيد من التفكير، يحتاج الى مزيد من النوم من الرجل الذي يعمل بوظيفة عادية.

كما نشر باحثون من جامعة Case Western الطبية ورقة علمية أظهرت وجود ارتباط بين عدم كفاية الراحة وتسارع شيخوخة الجلد. وربطت دراسات أخرى أنماط النوم السيئة إلى ارتفاع مخاطر الإصابة بأمراض القلب والجلطات الدموية والسكتة الدماغية، ومشاكل نفسية.

الشخص العادي الناضج يحتاج الى نحو 7-9 ساعات من النوم الجيد كل يوم، ومحاولة الحصول على قدر كافي من النوم كل يوم، امر مهم جداً لصحتك العامة.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.