صورة تعبيرية

في رمضان…. لا تكثر من الشاي و القهوة

تعتبر القهوة و الشاي من المشروبات التي تحتوي على المنبهات وخاصة منها الكافيين، ومن المعروف أن الكافيين مدر للبول، ولذلك فإن الإكثار من شرب الشاي و القهوة أثناء فترة الإفطار وفي وجبة السحور يجعل الصائم يفقد الكثير من السوائل مما يعرضه للشعور بالعطش و التعب خلال النهار.

وقد أكدت الدراسات أن عادات شرب المياه بكمية كبيرة في السحور لا تحمي من العطش والأفضل هو الإكثار من الخضروات والفاكهة الغنية بالسوائل والبعد عن المخللات مع تجنب شرب الشاي والقهوة لأنهما مدران للبول.

14058866871

كما ينصح أخصائيو التغذية بشرب المياه متوسطة البرودة بعد الإفطار والبعد عن المياه الشديدة البرودة وعدم بدء الإفطار بطعام غني بالدهون والبدء بأكل الأطعمة التي تحتوي على سكريات قليلة مثل التمر.

ومن أفضل الأطعمة التي يمكن للصائم تناولها في السحور نجد الزبادي والفواكه والخضروات الغنية بالألياف والسوائل لأنها تأخذ وقت أكبر في الهضم كما أن السوائل التي تحتويها تبعد عن الصائم الشعور بالظمأ لفترات أطول.

وبالإضافة إلى الشاي و القهوة ينصح المختصين بتجنب الأغذية المملحة، فهي تزيد من الإحساس بالعطش بعد الهضم، كما أن تناول السكريات في وجبة السحور يشعرك بالتخمة والشبع في حينها، لكنها تبعث على الجوع بعد فترة قصيرة، لأنها تحتوي على الكريوهيدرات السريعة الهضم.

__________________________________________________________________________________________824721481

وينصح أخصائيو التغذية بشرب 300 مليلتر من الماء كل ساعتين في فترة الإفطار بشهر رمضان المبارك، وممارسة النشاطات الرياضية المناسبة لصحة الإنسان قبل آذان المغرب بساعة أو ساعتين، أو أثناء الليل بعد الانتهاء من الأكل بساعتين.

حيث تبين أن شرب الماء بهذه الطريقة يقي بإذن الله من حالات الإصابة بالكلى التي تحدث بكثرة بعد شهر رمضان بسبب قلة شرب المياه خلال الشهر الكريم، ومن المهم تجنب الإفراط في شرب الماء خلال السحور لأن ذلك سوف يسبّب كثرة إدرار البول في الصباح ويزيد من العطش، والاكتفاء بتناول الأغذية الغنية بالماء والكالسيوم مثل: الموز، والحليب، والتمر، والمشمش، والفراولة، والفاصوليا.

ويجب أن تحتوي وجبة الإفطار في رمضان أغذية تحتوي على سكريات أحادية كالتمر، والعصائر الطازجة، إلى جانب الشوربة، وذلك لتهيئة المعدة للطعام بعد فترة الصيام الطويلة، وتجنب الإصابة بالنهم الذي يحدث بسبب الجوع الشديد الذي يتسبب في الضغط على المعدة.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.