ما هي علامات السكري ؟

يؤثر مرض السكري على أكثر من 3 ملايين فرنسي، ولكن حوالي 500،000 منهم لا يدركون أنهم مصابون بهذا المرض ، وكيف يمكننا أن نتعرف و نشخص هذا المرض الذي أصبح يُعرف بصديق العائلات؟

diabete_couple

مرض السكري: القاتل الصامت
يمكن لمريض السكري أن يعيش لعدة سنوات دون أن يلاحظ ارتفاع السكر في الدم و الذي نشير إليه عادة عندما ترتفع نسبة السكر في الدم إلى أكثر من 126 ملليغرام لكل ديسيلتر من الدم أثناء الصوم، ومع ذلك، يمكن لمضاعفات هذا المرض أن تكون خطيرة، وتؤدي إلى احتشاء القلب والسكتة الدماغية والعمى والفشل الكلوي .

 أنواع مرض السكري، و أنواع العلامات والأعراض
هناك عدة أنواع من مرض السكري و أكثرها شيوعا هما النوع 1 و النوع 2، وتختلف أسبابهما كما تختلف أعراضهما:

من السهل تشخيص مرض السكري من النوع 1 خاصة أنه يصيب الصغار والأطفال والمراهقين، وتتطور أعراضه بسرعة، وتشمل التبول الكثير، وشرب الكثير من الماء، وفقدان الوزن، و الغيبوبة،ولكن تشخيص النوع 2 أكثر صعوبة،و هو يمثل تسعة من كل عشر حالات و يصيب الأشخاص بين 40 و 50 عاما، و لأنه يتقدم ببطء فقد يبقى لمدة خمس إلى عشر سنوات دون تشخيص في غياب الأعراض والاختبار.

من الضروري فحص السكري
فحص السكري قبل ظهور الأعراض هو فعال ، ويمكن أن يجنب المريض عواقب وخيمة ،و يتم التشخيص من خلال اختبار دم بسيط، ومن ثم يمكن السيطرة على مستويات السكر في الدم.

ولكن في كثير من الأحيان يكتشف مرض السكري عندما يأتي المرضى نتيجة معاناته من مضاعفات مزمنة، من قبيل مشاكل في الكلى، واضطرابات حساسية الساق، وعضلة القلب ، وهؤلاء عادة ما تعود إصابتهم بهذا المرض لسنوات عديدة.

السمنة ومرض السكري

اختبار السكري ضروري بالنسبة للأشخاص فوق سن 45، أو في أي سن في وجود عوامل الخطر التي تشمل:

زيادة الوزن أو السمنة، نمط الحياة المستقرة، و التاريخ العائلي مع المرض وسكري الحمل.

 

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.