ما هي فوائد مضادات الأكسدة؟

مضادات الأكسدة هي مواد ضرورية لصحة الجسم ،فهي تحمي و تساعد على مكافحة بعض الأمراض ومن أهم فوائدها أنها تساعد على مكافحة الشيخوخة حيث أن المواد المضادة للاكسدة تساعد الجسم على التخلص من الجذور الزائدة التي تعزز الشيخوخة الخلوية، كما أن مضادات الأكسدة يمكن أن تقلل خطر الإصابة بالسرطان عند النساء بنسبة 30٪.

وأفضل طريقة لزيادة كمية المواد المضادة للاكسدة هي تناول المزيد من الفواكه والخضروات لأنها توفر جميع أنواع المواد المضادة للاكسدة بما في ذلك فيتامين “سي”، وفيتامين E، الذي يوجد في الفواكه والزيوت النباتية، وفيتامين (أ) في الكبد، زيت السمك، والبيض، أما بالنسبة لفيتامين C فهو يوجد بكثرة في الفواكه والخضروات.

test2012

كما أن البوليفينول، الكاروتينات والسيلينيوم والزنك، كلها مواد مضادة  للأكسدة وهي موجودة بكثرة في الفواكه والخضروات الصفراء و الحمراء و البرتقالية، كما أن البوليفينول هي مضادات الأكسدة النباتية التي تنقسم إلى عائلات مختلفة، من أهمها مركبات الفلافونويد، والتي توجد بشكل خاص في الشاي.

و يؤدي التدخين والإجهاد إلى زيادة الجذور الحرة،ولمواجهة هذه الظاهرة، بالإضافة إلى الحد من التوتر والتوقف عن التدخين، يمكن زيادة كمية مضادات الأكسدة من خلال اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات على وجه الخصوص.

السيلينيوم هو مضاد للأكسدة يساعد على منع السرطانات، بما في ذلك سرطان البروستاتا والقولون والرئة ،كما أن كمية كافية من السيلينيوم تقلل من تواتر هذه السرطانات وخطر تكرارها.

 

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.