مسبار “تيانوين-1” الصيني يسجل أول فيديو للمريخ

لم تنته بعد حلقات التشويق بشأن استكشاف الإنسان للفضاء، إذ تبشر المرحلة المقبلة بأطوار أكثر تشويقا في ظل وضع خطط لإرسال البشر إلى كوكب آخر غير كوكب الأرض، وفي هذا السياق، وفي ظل السباق المحتدم حول من يجلب أكبر معلومات عن المريخ، نشرت الصين، اليوم الجمعة، أول فيديو للمريخ سجله مسبار “تيانوين-1″، بعد دخوله إلى مدار الكوكب الأحمر، وهي أحدث خطوة في برنامج الفضاء الطموح لبكين.

ورصدت اللقطات المذهلة مشهد المريخ والغلاف الجوي من سماء حالكة السواد، بينما كانت المركبة الفضائية الصينية تحلق فوق الكوكب الأحمر.

وتم إطلاق المسبار في 23 يوليوز الماضي في نفس الوقت تقريبا مع مهمة أميركية منافسة، وسيظل المسبار في مداره لمدة 3 أشهر ومن المتوقع أن يهبط على المريخ في مايو.

وبعد رحلة استغرقت 500 مليون كيلومتر من الأرض، دخل “تيانوين-1” المدار حول المريخ الأربعاء.

تمكن المسبار بالفعل من إرسال صورته الأولى للمريخ، وهي صورة بالأبيض والأسود، أظهرت ميزات جيولوجية بما في ذلك فوهة “شياباريللي” و”فاليس مارينيريس”، وهي امتدادات شاسعة من الأخاديد على سطح المريخ.

وفي مقطع مدته دقيقتان نشرته إدارة الفضاء الوطنية الصينية يوم أمس الخميس، شوهد سطح الكوكب يبرز من سماء شديدة السواد مقابل السطح الخارجي للمسبار.

وتسعى البعثة إلى البحث عن علامات الحياة في المريخ من خلال التقاط صور ورسم خرائط من شأنها أن تساعدها على كشف خبايا هذا الكوكب.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.