A Mayo Clinic-led study found that protective mastectomies that preserve the nipple and surrounding skin prevent breast cancer as effectively as more invasive surgeries for those with BRCA. (Fotolia)

10 أعراض أكيدة تنذر بالإصابة بالمرض الخبيث السرطان

قدم موقع الصحة العالمية دراسة أخيرة أثمرت عن 10 أعراض أكيدة يتجاهلها الرجال والنساء علمًا أنها تنذر بالإصابة بهذا المرض الخبيث, سنعرضها لكم من مجلة “دونازين

1- ضيق في التنفس:
الصفير وضيق التنفس والإختناق, من أهم العلامات الأولى لسرطان الرئة التي يتجاهلها الجميع. إذ يؤكد مرضى السرطان أنهم لاحظوا ذلك مسبقًا ولم يتصرفوا, ظنًا منهم أنه عارض الربو.

2- السعال وآلام الصدر المزمنة:
يسبب سرطان الدم والرئة هذه الأعراض والآلام المزمنة في الصدر. فإذا كانت الآلام عابرة, أو موسمية لا داعي للخوف, أما إذا كانت دائمة ويومية فعليكم استشارة طبيب فورًا.

3- التهابات متكررة:
الالتهابات المتكررة هي أعراض سرطان الدم، بخاصة عندما يبدأ الدم بإنتاج كمية غير طبيعية من خلايا الدم البيضاء، لتصبح عاجزة عن مكافحة العدوى والأمراض المرتبطة بالمناعة. وغالبًا ما نصادف هذا النوع الخطير من السرطان عند البالغين والتي تبدأ عوارضه بالرشح والانفلونزا .

4- صعوبة عند البلع:
وهي أعراض خطيرة ترتبط بسرطان عنق الرحم أو سرطان الرئة.

5- تضخم الغدد “الليمفاوية” في الإبط أو في الفخذ:
يعتبر تضخم هذه الغدد من أهم المؤشرات لتغيرات الجهاز الليمفاوي، وهو علامة واضحة للإصابة بالسرطان. وغالبًا ما يشير التضخم المؤلم تحت الإبط إلى سرطان الثدي, أما تضخم الفخذ أو الرقبة إلى سرطان الدم.

6- كدمات مفرطة:
تعتبر هذه الأعراض من مؤشرات الخلل في وظائف الدم التي تسبب سرطان الدم, وبخاصة الكدمات الغريبة في الأصابع وظهور بقع حمراء على الوجه والعنق والصدر.. كلها أعراض يجب أن لا تتجاهل.

7- آلام في البطن و الحوض:
آلام الحوض تنذر بالعديد من الأمور الخطيرة. فهو عارض لتكيسات المبيض، وغالبا ما يتم تجاهل هذه العلامة الخطيرة، التي تتحول في حالات كثيرة إلى سرطان الرحم.

8- حالات نزف مستمرة:
واحدة من الأعراض الأولى للإصابة بسرطان القولون والنزيف وسرطان الدم. لذا عليكم استشارة الطبيب فورًا بعد ظهور هذه العلامات.

9- فقدان الوزن من دون سبب:
فعندما ينقص وزنكم بطريقة مفاجئة ومن دون وجود أي مبرر صحي أو منطقي عليكم طرح التساؤلات واستشارة الطبيب فورًا, بخاصة عند فقدان الشهية والقدرة على التخلص من النفايات والإفرازات.

10- تغيرات غريبة على مستوى الأظافر:
تعتبر التغييرات الغريبة التي تطال الأظافر من أهم مؤشرات السرطان: فعند ظهور خطوط وبقع سوداء أو بنية اللون يشير ذلك إلى سرطان الجلد, أما عندما تصبح الظافر صفراء وشاحبة يشير ذلك إلى سرطان الكبد.

بعد قراءتكم لكل هذه المعلومات العلمية الدقيقة لا تترددوا في نشرها وملاحقتها لطرد كل الشكوك وإنقاذ حياتكم وحياة الآخرين قبل فوات الأوان!

2 Comments

  • كيف تكون الوقاية من السرطان هل توجد ادوية قبل الاصابة به

    • للأسف ليست هناك تطعيمات أو لقاحات أو أدوية للوقاية من السرطان و لكن الوسيلة الوحيدة لتجنب هذا المرض بأنواعه المختلفة هو الحرص على تغذية جيدة و الإبتعاد عن المواد الغدائية المصنعة و الوجبات السريعة و المأكولات و كذا المشروبات التي تحتوي على مواد حافظة لأن كل الأبحاث اتبتت أنها كلها بدون استثناء تحتوي على مواد مسرطنة ، نسأل الله أن يقينا و إياكم من شره و يشفي جميع مرضى المسلمين.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.