15 حقيقة ربما لم تكن تعرفها عن الدم

هل دم الحيض يجذب حقا الدببة؟ لماذا يبدو الدم أزرقاً في عروقك؟ ولماذا كانت أول عمليات نقل الدم من الحيوان ؟ بالإضافة الى 15 حقيقة تاريخية و بيولوجية، ربما لم تكن تعرفها عن الدم.

1 – الكثير من الناس يعتقدون أن دم الإنسان غير المؤكسج ( الدم النقي الذي يحتوي على الأكسجين ويكون خالي من ثاني أكسيد الكربون، ) يكون أزرق اللون ، و يتحول الى اللون الأحمرعندما يخرج أو يتسرب من الجسم. في الواقع، على الرغم من أنه يتم ترميزه عادة بهذا اللون في المخططات الطبية والنماذج التشريحية، إلا أنه ليس ازرقاً بتاتا بينما يبدوا لك كذلك عند إنتقاله في الأوردة إذ يتفاعل مع ضوء محيطك و جلدك .

2 – الحيوان البحري سرطان حدوة الحصان  يتميز بدم ازرق , حشرة العلق تمتاز بدم أخضر , بعض الأنواع من الديدان البحرية تمتاز بدم بنفسجي .

3 – بعد هجوم دببة رمادية ضخمة على اثنين من النساء في متنزه خلال سنة 1967 قاموا العلماء ببعض التحقيقات ليكتشفوا ان الدببة تنجدب الى دم الحيض لكن ليس جميعها ربما هذا النوع فقط .

p1ky9xm3oq7i1p9neviu

4 – يقال ان البابا إنوسنت الثامن , المستفيد الأول من عملية نقل دم حيث في يوليو من عام 1492، سقط مريضا، و الحل الوحيد لكي يُشفى هو إدخال الدم الى جسمه عن طريق شربه، لذلك فمن الصعب أن نتحدث هنا عن عملية نقل للدم .

mrpdyxgujaimjk3lmvkd

و قد نصحه الطبيب بشرب دم ثلاثة اطفال بعمر 10 سنوات و ذلك ما قام به و يكفي أن نقول أنه مات و ربما مات الأطفال أيضا معه .

5 – قبل إكتشاف الدورة الدموية , كان الجميع يعتقد ان الدم يحترق في القلب باعتباره واحدا من سوائل الجسم الأربعة التي تخلق التوازن الذي ينعكس على صحة الشخص

6 – أول شخص وصف الجهاز الدوري الدموي في الإنسان بالتفصيل هو وليام هارفي خلال سنة 1628.

7 – من الصعب القول متى أول محاولة حقيقية لنقل الدم – أي مرور الدم من جسد إلى آخر ، بدلا من شربه .

8 – لماذا دم الحيوانات؟ لأنه كان يُعتقد أن يكون أكثر نقاءا من دم الإنسان .

tl7almntzslbkzk35fun

9 – من ناحية أخرى، يخشى بعض العلماء من نقل دم الحيوان الى الإنسان لأن ذلك قد يخلق مشكلة أو مسخا هجينا داخل جسم الإنسان .

10 – لم يتم التعرف على أنواع الدم بشكل رسمي حتى سنة 1901 ، عندما لاحظ الباحث النمساوي كارل لاندشتاينر أن الدم يختلف من شخص أخر حيث قام بتجارب خلط دم أناس مختلفين فنتج عن ذلك دم ملتصق .

11 – هناك أربع فصائل من الدم ، وصفت لأول مرة من قبل اختصاصي السيرولوجيا التشيكي يان جانسكي في عام 1907، و هي A +/-، B +/-، AB +/-، أو O +/-. و تدعى نظام ال (ABO)  .
12. هناك أكثر من فصيلة الدم و نظام فصائل ABO واحد من ما يزيد عن ثلاثين أنظمة فصيلة الدم الكبرى المعترف بها من قبل الجمعية الدولية لنقل الدم .

13. كانت هناك استخدامات أخرى لدماء الحيوانات خلال فترة عصر النهضة، بالإضافة إلى عمليات نقل الدم يستخدم هذا الأخير ايضا في المسرح، و وفقا لجيمس شابيرو أستاذ اللغة الإنجليزية والأدب في جامعة كولومبيا تخصص دراسة شخصية شكسبير فإن هذا الأخير كان يستخدم دماءً حقيقية أثناء أداءه مسرحياته الخاصة .

14 – كما إستخدم شكسبير في وقت لاحق دم الحيوانات في مسرحياته .

15 – شكسبير أكثر الكُتاب تحدثا عن الدم حيث كتبها ل 673 مرة في 571 خطاب و في 41 من مسرحياته و قصائده .

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.