2021..العالم سيكون على موعد مع 9 ظواهر فلكية

كشفت الحسابات الفلكية التي أجراها علماء المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيو فيزيقية عن أهم الظواهر الفلكية التي ستشهدها سماء الكرة الأرضية لسنة 2021.
وفي التقرير التالي سنرصد لكم أهمها:

يناير -زخة شهب الرباعيات:

وفقًا لمختبر الدفع النفاث التابع لناسا، فإنه ورغم أن الضوء القادم من القمر، والذي سيكون ممتلئًا بنسبة 84٪ في ذلك الوقت، قد يجعل السماء مشرقة جدًا بحيث لا يمكن رؤية معظم النيازك، إلا أن بعض النيازك قد تكون مرئية، وسيكون لديك حظا أفضل في رؤيتهم إذا كنت في نصف الكرة الشمالي.
وبالمقارنة مع زخات النيازك الأخرى، فإن ذروة الذروة الرباعية قصيرة جدًا، ولا تدوم سوى بضع ساعات في الثالث من يناير على الساعة 9:30 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (14:30 بالتوقيت العالمي)، وفقًا لمنظمة النيازك الدولية.

 أبريل -زخة ليريدز

ليريدز، يعد واحدا من أقدم الزخات، وتعود أول مشاهدة له إلى عام 687 قبل الميلاد، وفقًا لوكالة ناسا.
وهذا العام، ستمتد الزخة من 16 أبريل إلى غاية 25 من الشهر نفسه، وتبلغ ذروتها قبل فجر 22 أبريل بعد غروب القمر.
ويمكن أن يجلب ليريدز ما يصل إلى 100 زخة في الساعة، ولكن في المتوسط يمكن توقع حوالي 10 إلى 15 زخة في الساعة خلال الذروة.
يذكر أن الحطام الفضائي الذي يتفاعل مع الغلاف الجوي للكوكب لتكوين زخة ليريدز يأتي من المذنب C / 1861 G1 Thatcher، وفقًا لناسا، وتميل هذه الشهب الجميلة إلى ترك قطار غبار متوهج يمكن رؤيته لعدة ثوان.

ماي -دش إتا الدلويات

سيوفر دش النيازك هذا أفضل عرض لمن هم في نصف الكرة الجنوبي، وستكون الذروة ساعة أو ساعتين قبل الفجر في 5 ماي، لكن هذا النيزك له “حد أقصى عريض”، مما يعني أنه يمكنك على الأرجح التقاط بضعة نيازك تطير قبل يومين من الذروة الفعلية وبعدها.
وتنشأ هذه النيازك من المذنب 1P / هالي، وهي معروفة بسرعتها، وفقًا لوكالة ناسا.
ونظرًا لأنهم يسافرون بسرعة كبيرة، حوالي 148000 ميل في الساعة (238183 كم / ساعة)، فإنهم يتركون وراءهم “قطارات” متوهجة أو مضاءة بقطع من الحطام التي يمكن أن تلوح في السماء لعدة ثوانٍ إلى دقائق، وفقًا لوكالة ناسا.

ماي-خسوف كلي للقمر

وفقًا لموقع “سبيس كوم” و “ناسا”، فإن خسوفًا كليًا للقمر أو “قمر دموي” سيُزين السماء في 26 مايو، وسيكون مرئيًا من شرق آسيا وأستراليا ومناطق عبر المحيط الهادئ ومعظم الأمريكتين.
ويحدث خسوف القمر عندما يمنع ظل كوكبنا ضوء الشمس من الانعكاس عن القمر.
ويحدث خسوف القمر فقط عند اكتمال القمر، ويعني الخسوف الكلي للقمر أن ظل الأرض سيحجب القمر تمامًا.
ويمكن أن يتسبب الخسوف الكلي للقمر أيضًا في تحول القمر إلى لون نحاسي أو أحمر بسبب بعض الضوء من الشمس الذي يمر عبر الغلاف الجوي للأرض وينحني نحو القمر.

يونيو-كسوف حلقي للشمس

في 10 يونيو، قد تتمكن من رؤية “كسوف حلقي للشمس”، والذي يسمى أيضًا “حلقة النار”.
ويحدث هذا الكسوف عندما يمر القمر بين الشمس والأرض، ولكنه لا يغطي الشمس بالكامل، مما يخلق حلقة متوهجة (من النار) حول الظل.
ووفقًا لوكالة ناسا، لن يكون هذا الخسوف الحلقي مرئيًا إلا في شمال كندا وجرينلاند وروسيا، وفقًا لوكالة ناسا.

أغسطس -زخة بيرسيد

يُعتقد أن زخات نيزك بيرسيد هي أفضل الزخات لهذا العام، وفقًا لوكالة ناسا.
وفي ذروتها، يمكن للمشاهدين أن يلمحوا ما يصل إلى 100 نيزك في الساعة، ويُعتقد أنهم ينشأون من المذنب 109P / Swift-Tuttle.
وهذا العام، من المرجح أن تبلغ ذروتها في ليلة 11 /12 أغسطس، ولكن يجب أيضًا أن تكون مرئية في الليالي التي تسبقها وبعدها.
ومن الأفضل رؤية هذا الدش النيزكي من نصف الكرة الشمالي في ساعات ما قبل الفجر، وفقًا لوكالة ناسا.

أكتوبر-زخة الجباريات

زخة أوريونيدس (الجباريات)، المعروف عنها سطوعها وسرعتها، وتعتبر واحدة من أجمل أمطار السنة.
هذه النيازك، التي يمكن أن تسافر حوالي 148000 ميل في الساعة، تترك وراءها أحيانًا “قطارات” متوهجة.
وستظهر الشهب، التي يُعتقد أنها نشأت من المذنب 1P / Halley، في نصفي الكرة الأرضية الشمالي والجنوبي بعد منتصف الليل، وفقًا لوكالة ناسا.
وفي ذروتها، يمكن للمشاهدين رؤية حوالي 15 شهابا في الساعة في سماء بدون قمر، لكن هذا العام، من المرجح أن يجعل القمر شبه الكامل من الصعب رؤية الشهب، وفقًا لمرصد جريفيث، وتصل ذروتها في ليلة 20/ 21 أكتوبر .

نوفمبر-خسوف جزئي

سيكون العالم على موعد مع خسوف جزئي للقمر مرئيًا في الأمريكتين وأستراليا وأجزاء من أوروبا وآسيا في نوفمبر، وفقًا لموقع “سبيس كوم”، و”ناسا”.
والخسوف الجزئي للقمر هو الخسوف الذي يغطي فيه ظل الأرض جزئيًا القمر، وسيكون هذا هو الخسوف الثاني والأخير للقمر في عام 2021، وفقًا لوكالة ناسا.
وسيبدأ الخسوف في 19 نوفمبر في حوالي الساعة 2:18 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (07:18 بالتوقيت العالمي)، ويبلغ ذروته في الساعة 4:02 صباحًا بالتوقيت الشرقي (09:02 بالتوقيت العالمي) وينتهي في الساعة 5:47 صباحًا بالتوقيت الشرقي (10:47 بالتوقيت العالمي).

ديسمبر-زخة التوأميات

ستحدث زخات التوأميات في الفترة من 4 إلى 20 ديسمبر، وفقًا لمنظمة النيازك الدولية، وستبلغ ذروتها ليلة 13 ديسمبر، ومن الأفضل مشاهدتها في الليل وفي ساعات ما قبل الفجر، ويمكن رؤيتها في جميع أنحاء العالم ، وفقًا لوكالة ناسا.
وتميل شهب التوأميات إلى أن تكون مشرقة وسريعة وتظهر باللون الأصفر، في الواقع، يمكنها السفر حوالي 79000 ميل في الساعة (127000 كم / ساعة)، ويمكن رؤية حوالي 120 نيزكًا في الساعة في ظروف جيدة ، وفقًا لوكالة ناسا.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.