7 مهارات من شأنها أن تجعلك أكثر ذكاء

تعتبر القدرة على التعلم من أهم المهارات التي ستجعلك أكثر ذكاء , وهناك العديد من المهارات الأخرى التي سنتعرف عليها في هذا المقال و أغلب هذه المهارات تم أخدها من كتب تدور مواضيعها عن النجاح و الذكاء لكتاب أمثال بيتر براون، هنري روديجر، ومارك مكدانيل و غيرهم :

1 – الإسترجاع من الذاكرة

و نعني بذلك محاولة إسترجاء و تذكر الافكار و الاساليب أو التقنيات من الذاكرة و التي تعلمناها في الماضي في مجال كيفما كان , لأن هذه المهارة تقوي المسارات العصبية المرتبطة مع مفهوم معين.

2 – ربط الأفكار الجديدة بالمعرفة السابقة

هذه المهارة تعتمد على ربط الأفكار و المعلومات التي تعلمتها حديثا مع المعرفة السابقة و التجارب الواقعية و الخبرة .

3 – تفريق الأفكار المتداخلة

إذا كنت تحاول فهم موضوع تتداخل فيه مجموعة الافكار المختلفة تماما تفرقها بدءا من الأساسيات أو حسب المجالات و من ثم التعامل مع كل واحدة منها على حدى .

4 – الإجابة قبل الحصول على الجواب

عند محاولتك الإجابة عن سؤال ما فإنك تخوض في المجهول ذلك قبل أن تعرف الإجابة الصحيح و بذلك تصحح الخطأ إن اخطأت طبعا و تتذكر الإجابة .

5 – تقييم الأحداث

عندما تأخذ لحظات قليلة لمراجعة ما حدث في مشروع أو إجتماع ، و تسأل نفسك بعض الأسئلة مثل : الى ماذا توصلنا ؟ ماذا إستفدت ؟ فإنك تزيد ذكاءا و أداءا بنسبة 23٪  و هذا حسب دراسة أجراها باحثون من مدرسة هارفارد للأعمال الكتابة .

6 – فن الإستذكار
يعني إستخدام الإختصارات و الصور و الألوان (الأحمر، البرتقالي، الأصفر، الأخضر، الأزرق، النيلي، البنفسجي) لتذكر الأشياء ،  و زيادة الذكاء .

7 – تعلم ما لا تعلم

عندما يتم الكشف عن جهلك لأمر ما تستعمل أداة موضوعية لازالة الأوهام و تستغل الفرصة لتعلمه .

 

 

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.